جدة "مو غير"

أبرز الفعاليات التي تُقام سنوياً في مدينة جدة، كالتالي:
( تطعيس، سفاري، تزحلق على الرمال، مهرجان القلزم، فلكلور شعبي، تنظيف الشاطئ!، صيد سمك، عروض سيارات، كرة قدم الحواري، مهرجان المأكولات، فعاليات الأسواق، مهرجان العودة للمدارس ) .. وأنتهت الصيفية !
إلا أن هنالك بعض المهرجانات الخاصة بالأطفال بالإضافة إلى مسابقات تجري داخل المولات لم أشأ إدراجها لكثرتها وقلة بركتها.

ومن أراد فليبحث عن الفعاليات التي تُقام في صيف جدة، وسيجد أغلب تلك الفعاليات تندرج تحت بند ( خلك في بيتك أبرك )

*****

عزيزي الزائر ..
نصيحة من محب، قبل أن تباشر القدوم إلى مدينة جدة، وبما أني أحد أبناء هذه المدينة، أحب أن أخبرك عن أشياء تحدث هنا قد تكون خافيةً عليك.
في البداية لابد أن تعلم أن كل ما يحدث هنا من فعاليات ومهرجانات لن تُسمنك أو تغنيك من جوع، لأن الأماكن الوحيدة التي تستقطب زوار جدة هي (المطاعم، الأسواق، الشاليهات، المستشفيات!)، ما عدا هذه الأماكن فليس إلا عملية "تعبئة فراغ" كل الهدف منها أن لا يُقال أن جدة ليس بها فعاليات.
فيا من تريد القدوم إلى جدة من أجل الترفيه، فكر ثم اسأل نفسك: هل يستحق أن أقطع ألاف الكيلومترات من أجل حضور مهرجان للزي الرسمي أو للوقوف في طوابير المولات؟!، اسأل نفسك: هل أنا أقطع كل هذه المسافة من أجل البرامج الترفيهية التي تُعلِن عنها "هيئة السياحة" أم أحضر من أجل مزاحمة الناس في الأسواق والشاليهات؟!.
إن قلت –وهذا المتوقع- أنك تأتي لجدة من أجل الأسواق والشاليهات فدعني أخبرك أن أسواق جدة ليس فيها شيئاً غريب، فالموجود هنا موجود في كل المدن السعودية، بنفس الديكورات وأشكال البائعين ! .. أما عن الشاليهات فدعني أهمس في أذنك بأن أكثر رواد الشاليهات هم الناموس والبعوض والذباب يرافق كل هذا رطوبة خانقة ومراهقين تائهين.

**

أنا كأحد أبناء مدينة جدة، لا أخرج من بيتي إلا لضرورة قصوى أو لقضاء حاجة مُلِحة، كأن أزور مريض أو أحضر عزاء أو ألبس دعوة، أما الخروج للترفيه كالذهاب للشاطئ فهذا أمراً نادر الحدوث، فالزحام شديد والشوارع حفريات، وهنالك إشارة بين الإشارة والإشارة يقف بجانبها رجل مرور يتهاوش مع أحد المخالفين للسير تاركاً الإشارة حمراء قدر المستطاع، وما يزيد الطين بلة أن كاميرة "ساهر" دائماً تتواجد في الأماكن غير المتوقعة، خلف أعمدة الإنارة أو داخل برميل القمامة.
أشياءً كثيرة في جدة تمنع أهل جدة من الخروج إلا لضرورة قصوى، حتى أصبح هنالك ما يشبه القناعة بأن الخروج لقضاء مشوار بات نوعاً من أنواع الجهاد!.

**

إنك إن قدمت فستُرحِب بك مدينة جدة لكنك في نفس الوقت لن تجد غرفة في فندق بسعر أقل من ألف ريال، فإن وجدت غرفة بأقل من هذا السعر فغالباً هذا لأن خلفها "مكب نفايات" أو تُطِل على شارع فرعي.
هنالك المطعم الدوار، ولا أدري صراحة لماذا وعلى ماذا بالضبط يدور؟، إن وجبة لشخصين في هذا المطعم ستكلفك أكثر من خمسمائة ريال فقط لأن المطعم يدور!، المشكلة ليست هنا، المشكلة أن كل الجهات التي يدور عليها المطعم عبارة عن خراب وضجيج، فجهة الغرب شارع مزدحم، وجهة الشرق حي شعبي، أما من جهة الشمال والجنوب ستجد الكثير من البوفيهات ومطاعم البخاري بالإضافة إلى بعض الحفريات.
وكلمة في سرِك: بالأمس قتلت "ناموسة" لها شكلٌ غريب، كانت شبيهة جداً بالهليكوبتر، فتذكرت "بحيرة المسك" فقلت: ربما هذه من نسلك تلك الحشرة التي عاشت على ضفاف "بحيرة المسك"، تلك الحشرة التي وجدها المختصون وبعد أن تفحصوها جيداً وجدوا أن هذا النوع من الحشرات المفترض أنه لا يعيش إلا في أحراش "الأمازون" وبعد الدراسة المستفيضة توصلوا إلى أن هذا النوع المتواجد بكثرة حول "بحيرة المسك" ليس إلى ناموس طبيعي تعرض للتشويه في تكوينه البيولوجي بسبب مياه الصرف الصحي.

ما علينا ...

*****

إنه من الغباء أن يتم إفتراض تطور السياحة في مدينة جدة نظراً لقدوم الزوار من مختلف المدن، فأشياءً كثيرة هنا لا تجذب أي زائر، ولا تفسير منطقي لتواجد الزوار بكثرة إلا أنهم يتواجدون لأنهم قد اعتادوا على التواجد في جدة كل صيفية، إلا أن بعضهم قد يكون مجبراً أم مُكرهاً أو فضولياً يأتي فيصاب بالإحباط.
هذا كل ما في الأمر، الناس اعتادت التواجد في جدة من باب تغيير الروتين فقط، تغيير روتين التواجد في مكان سيء بالقدوم إلى مكان سيء مثله، من الرياض إلى جدة مثلاً .

هذه هي الحقيقة ..
ليس في جدة أي معلم سياحي يستحق الزيارة، تم وأد بعض المعالم، وتم إخفاء بعضها الأخر، وما بقي فتم حشره في متاحف لا تفتح أبوابها إلا لوفد رسمي رفيع المستوى أو لرحلة مدرسية.
هنالك "مهرجان جدة الكوميدي" والذي يخرج منه المرء وقد زاد إكتئاباً وإحباط.

*****

وأخيراً، عزيزي الزائر ..
إن كنت تبحث عن الروحانيات، فهذه قائمة بأهم المحاضرات الدينية التي ستقام في مدينة جدة، وهي كالتالي:
- قواعد الأصول ومعاقد الفصول.
- التوضيح المبين لتوحيد الأنبياء والمرسلين.
- الكافية الشافية.
- شرح متن الاجرومية والرسالة التدمرية والرسالة الحموية والعقيدة الواسطية.
- ما ذئبان جائعان ؟!
ولا تنسى أن هنالك مفحط تائب سيحكي قصة توبته على الشاطئ، ليتعظ كل من تسول له نفسه بالسباحة !

فـ " خلك في بيتك أبرك " .. جدة مو غير ولا أي شيء، يضحك عليك إلي يقول إن جدة غير.