واقع السعودية بالأرقام !


{ مثل ما يُنفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صِرٌ أصابت حرث قومٍ ظلموا أنفسهم فأهلكته و ما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون } .. الإسراء 

في البداية ،،
الإنسان يأكل ليعيش ، لا يعيش ليأكل ... مقولة حفظناها عن ظهر غيب لكثرة ترديدها حتى أصبحت لا تؤثر فينا ، والمواطن السعودي أصبح يأكل و يا ليته حي إنما هو يعيش ميتاً ! يأكل ليأكل و ويتكاثر ليستهلك ثم يستهلك ليتكاثر ، حتى أصبح المجتمع مجتمع يستهلك ليستهلك بلا هدف ثم يدعوا الله أن يزيد في دخله حتى يستهلك إلى أن ينفجر المواطن .
فوضى و تبديداً للثروات و محاولة لتعويض نقص في شخصية الفرد و شخصية المجتمع ، وهذا التعويض يأتي دائماً على حساب إنخفاض الرصيد المالي للفرد و إرتفاع نسبة ديونه سواءً كانت كإلتزامات تجاه البنك أو تجاه أقرانه  !
هذا السلوك الفردي تحول إلى ظاهرة " هياطية " إجتماعية ، وعاجلاً أم أجلاً سينهار كل شيء ( إن ) لم يبدأ الإقتصاديون و المسئولين بتدارك الوضع ، وغالباً لن يتدارك الإقتصاديون و المسئولين شيئاً و سيكتفون بالنحيب بعد خراب مالطا  .

نحن مثلاً نستهلك 8% من النفط ، وأن معدل إستهلاك الفرد من النفط يساوي 40 برميل سنوياً ! .. النفط الذي هو مصدر الدخل شبه الوحيد للبلاد ! .. على هذه الوتيرة لن يمر الكثير " عقدين من الزمان " حسب الدراسات حتى نبدأ في إستهلاك كامل إنتاجنا النفطي ، بالتالي لن يكون هنالك ما يُصدر للخارج ! هذا إن لم ينضب خلال فترة أقل حينها لن نجد ما نستهلكه إلا إنسانيتنا . (1)

عموماً .. ماذا تقول الأرقام ؟

في السعودية :
- 800 مليون ريال في العام هو حجم إنفاق المواطنين على الأشمغة ، و في ليلة العيد فقط يتم إنفاق 160 مليون ريال. (2)
- 4,5 مليار دولار قيمة الإنفاق على العطور ، ثلاثة مليار تذهب عطور للنساء ، و مليار و نصف لعطور الرجال . (3)
- 2,8 مليار ريال حجم الإنفاق على العودة و البخور ، منها 600 مليون ريال تذهب من نصيب عودة و بخور مغشوش . (4)
- مئة و خمسون مليون دولار في العام تذهب من نصيب حبوب " الفياجرا "، و للمعلومية هذا يمثل نصف ما يستهلكه الشرق الأوسط .. بالإضافة إلى أن السعودية في المرتبة السادسة على العالم في إستخدام المقويات الجنسية . (5)
- ﺍﺳﺘﻬﻼ‌ﻙ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻳﻔﻮﻕ ﺍﻟﻤﻌﺪﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺑـ 91% . (6)
- متوسط إستهلاك المواطن للدقيق في اليوم 241 جرام ، أي 88 كيلوا في العام للمواطن !. (7)
- 2 مليار ريال قيمة الإنفاق السعودي على " السبح " فقط لكي يستغفر الشعب .. أستغفر الله !! (8)
- أربعة مليار ريال قيمة ما تُنفقه المرأة السعودية خلال العام من أجل مستحضرات التجميل ، منها مليار ونصف يذهب لمستحضرات العناية بالشعر ، (9)
- 12 مليار ريال في العام يُنفق على المشروبات الكحولية ، ثلاثة أرباعها "عرق" معفن .. وتعترف إحدى عصابات انتاج العرق أنها تنتج يومياً ﺃﻟﻒ ﻟﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻕ . (10)
- 4,5 مليار ريال قيمة ما تنفقه السعودية في مشروب القهوة ، وهي بذلك تعتبر أكثر دولة بالعالم استهلاكا للبن والهيل ، حيث أن نسبة استهلاك الفرد السعودي الواحد للبن وصلت إلى 3 كجم في العام ! (11)
- إستهلاك الكهرباء يُقدر بـ 28 مليار ريال .. اما إستهلاك المياه فبلغ 1,5 مليار ريال .. و بالنسبة لفواتير الهاتف و الجوال فتقدر بـ 70 مليار ريال !! . (12)
- 66٪ من إجمالي الأسر السعودية تستخدم ثلاث جوالات فأكثر .. و نحو 17٪ من اجمالي الاسر تستخدم أكثر من 6 جوالات في الأسرة الواحدة . (13)
- 15 مليار ريال تقريباً هو ما تنفقه السعودية على الذهب و المجوهرات ، وهي بهذا تكون ضمن الأعلى عالمياً بواقع إستهلاك 250 طن من الذهب سنوياً ! . (14)
- السعودية هي الثالثة عالمياً في إستهلاك الدواجن ، بواقع إستهلاك 8 ملايين بيضة يوميا و 3 مليار بيضة سنوياً ، و أكثر من 2 مليون دجاجة يومياً و 520 مليون دجاجة سنوياً ! .. ويبلغ حجم مبيعات الدجاج 45 مليار ريال في العام . (15)
- 60 مليون كوب من الشاي يومياً تجعل السعودية في المرتبة الثانية عربياً ، حيث تستورد 3.5 مليون كيلوا في السنة مما يستنزف من الميزانية مبلغ 105 مليون ريال في العام الواحد. (16)
- 4 مليار قيمة إستيراد مليون طن من الأرز سنوياً وهذا يساوي 4% مما يستهلكه العالم من الأرز ! ، و يبلغ متوسط إستهلاك المواطن من الأرز 45 كليوا سنوياً . (17)
- 146 ألف طن من اللحوم الحمراء جعلت السعودية في المرتبة الأولى خليجياً من حيث إستهلاك اللحوم ، حيث يتم ذبح 2,8 مليون رأس من الإبل ، و 1،6 مليون رأس من الأبقار ، و 3,6 مليون رأس من الضأن ، و 14 مليون رأس من الماعز في العام الواحد. (18)

 في الأخير السعودية ﺗﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻝ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ 100 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ في عملية الإﺳﺘﻬﻼ‌ﻙ
و القائمة تطول و تطول

ولو تركنا هذه الإحصائيات ، ثم إتجهنا إلى إحصائيات من نوع أخر ، إحصائيات بالسالب .. سنجد مفارقة عجيبة .. حيث أن :
- متوسط الدخل السنوي للفرد في السعودية هو 41،000 ريال سنوياً أي  3400 ريال شهرياً ! وهذا يعني أن المواطن يعيش على حذ الكفاف المقرر بـ 3000 ريال
- 60% من السعوديون يعيشون تحت خط الفقر
- 70% من السعوديون لا يملكون منزلاً بل ولا يستطيعون شراءه حتى على المدى البعيد ، أي أن البيت الملك خرج عن دائرة الأحلام
- 12% من الشباب السعودي يُعاني من البطالة ، مع العلم أن 89% من الوظائف في القطاع الخاص تستحوذ عليها العمالة الوافدة
- 135 مليار ريال هو قيمة المبالغ التي تحولها العمالة الوافدة للخارج سنوياً ، وبهذا تأتي المملكة في المرتبة الثالثة عالمياً في التحويلات
- 4% من السكان يُعانون من سؤ التغذية
- تقريباً 13% من الذكور و 19% من الإناث لا يعرفون القرأة و الكتابة
- 0,05% فقط من إجمالي الدخل السنوي يتم إنفاقه في مجالات البحوث العلمية

يعني بحسبة بسيطة ، إن حذفنا نسبة الفقر 40% من إجمالي السكان ، حنوصل تقريباً إلى إن 15 مليون نسمة فقط هم إلي بيمارسوا الإستهلاك بهذا الشكل المخيف ... بالتالي راح نتوصل لحقيقة مفادها أن قوم " يأجوج و مأجوج " إن لم يكونوا سعوديين فهم حتماً سيتأثرون بنا :)

----

وطني متناقض جداً .. مليارات تُصرف على الهوامش ، و ملايين الفقراء يحلمون بالأساسيات !!!!
{ وآت ذا القربى حقه و المسكين و إبن السبيل ولا تُبذر تبذيراً -26- إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين و كان الشيطان لربه كفوراً -27- } .. الإسراء
{ يا أيها الذين أمنوا أنفِقوا من طيبات ما كسبتم و مما أخرجنا لكم من الأرض و لا تيمموا الخبيث من تُنفقون و لستم بأخذيه إلا أن تُغمضوا فيه و أعلموا أن الله غني حميد } .. البقرة



المصادر ( أرجوا الإطلاع على الروابط لزيادة معرفة ) :
(1) صحيفة الإقتصادية ، تقرير مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية
(2) محمد بن عجلان العجلان نائب رئيس شركة عجلان وإخوانه
(3) جريدة اليوم الإقتصادية  http://www.alyaum.com/News/art/22146.html 
(4) نشر في عكاظ
(5) العربية.نت .. نقلاً عن صحيفة الوطن السعودية
(6) صحيفة الإقتصادية www.aleqt.com/2012/01/26/article_619974.html 
(7) مرصد السلع الغذائيَّة http://www.borsah.org/news.php?action=show&id=7299 
(8) الحياة .. المدير التنفيذي لمجموعة «طاد» للسبح والاحجار الكريمة والخواتم المهندس عارف بن محمد بن ظفرة
(9) جريدة الرياض .. وليد واكد نائب الرئيس في شركة الحارثي لتنظيم المؤتمرات
(10) صحيفة سبق عن مجلة بيزنس ويكلي http://sabq.org/o0Yede 
(12) الرياض .. وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين http://burnews.com/news-action-show-id-31510.htm 
(13) دراسة ميدانية قامت بها سمو الأميرة " هيلة آل سعود " بعنوان : التوجهات الإستهلاكية للأسر السعودية .
وللتعرف على نتائج الدراسة :
(14) جريدة الرياض .. رئيسة اللجنة المنظمة للمعرض هيا السنيدي
(17) الغرفة التجارية بالرياض
(18) الرياض – عن أقسام صحة البيئة في بلديات المملكة